الاثنين، 13 أغسطس 2018

علاج اعراض الحمل عند السيدات


علاج تشققات القدمين و البطن عند الحامل





تشققات بطن المرأة الحامل: من مهام بشرة البطن القيام بالتمدد أثناء الحمل, ولكن إذا تمددت أكثر من قدرتها على التمطط فقد تظهر التشققات. الواقع أن سبب التشققات التي تظهر على البطن والفخذين والثديين والردفين والكتفين هي علامة من علامات النقص بالزنك. من هنا من الهام استهلاك الأغذية الغنية بالزنك لعلاج تشققات البطن والثديين والفخذين عند المرأة الحامل كالمكسرات والبيض والسمك والبازلاء والسمك كما من الضروري أخذ 15 ملغرام من الزنك جزء من مكملك الغذائي اليومي. والفيتامين c أيضاً ضروري من أحل تصنيع الكولاجين (الغراء ما بين الخلايا) والفيتامين E يساعد أيضاً على إبقاء البشرة لينة ورطبة. لذا تأكدي سيدتي من أن غذائك يؤمن لك كمية كبيرة من هذه الفيتامينات. مجدداً أقول خذي مكملات الغذائية بالمعدلات الطبيعية (راجعي طبيبك). إن استخدام زيت الفيتامين E أو كريمه مفيد أيضاً أثناء التقلص. وتتوقف مرونة البشرة على الدهون الأساسية لذا تأكدي من أن ما تحصلين عليه من الدهون الأساسية هي كمية مثالية.

الغثيان الصباحي عند المرأة الحامل:
في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تتكون جميع أعضاء الطفل بشكل كامل. خلال هذا الوقت وخلال فترة ما قبل الحمل بالتأكيد يكون الغذاء الأمثل هو الأهم. خلال هذا الوقت يعاني عدد كبير من النساء من غثيان الحمل ويشعرون بأنهن لا يأكلن بشكل صحي. تكون عوارض هذا الغثيان شديدة إذا كانت المعدة فارغة ولكنه قد يظهر عند شم روائح بعض الأطعمة أو المعطرات وأحياناً تتقيأ المرأة بعد الأكل. وترى المرأة تمقت بعض الأطعمة وتشتهي غيرها. ومن عوارض الغثيان الصباحي أيضاً الشعور بأن هناك طعماً معدنياً في الفم والشعور بالجوع حتى والمرأة تشعر بالغثيان والشعور بالراحة بعد تناول الطعام.
غثيان الحمل الصباحي هو مثال على حالة تظهر فقط عند النساء اللاتي يكون الوضع الغذائي عندهن أقل من المثالي. ولعل السبب عائد إلى هرمون يسمى Human chorionic (HCG) تكون النساء اللاتي يكون غذاؤهن فقيراً أكثر عرضة لهذا الدوار. تفرز المشيمة النامية هرمون HCG منذ لحظة وقوع الحمل وتبلغ ذروة إفرازه في الأسبوع التاسع أو العاشر بعد آخر طمث وبعد ذلك يبدأ إفرازه بالهبوط ويحدث ذلك بالتحديد ما بين الأسبوع الرابع عشر والسادس عشر. الأمهات اللاتي يعانين من سوء الغذاء لا تفرز مشيمتهن كمية كافية من هذا الهرمون وهذا ما يفسر عدم شعور الحوامل اللاتي يجهضن باكراً بالغثيان. والعكس صحيح بالنسبة للنساء اللاتي يتغذين بشكل سليم فهؤلاء يخضن غمار عاصفة تغيرات هرمون ال HCG بدون أن تظهر عندهن عوارض أي غثيان صباحي.
من التعليلات المحتملة المتعلقة بالغثيان هي أن الجسم يحاول إزالة السموم وأنه يجد صعوبة في المحافظة على توازن سكر الدم. الرجيم المثالي وبرنامج المكملات الغذائية يقلل السموم ويثبت سكر الدم, ويزودك بمعدلات كافية من العناصر الغذائية التي تساعد على خلق توازن هرموني. ولكن إذا بقيت تعانين فحاولي تجربة مايلي:
علاج الغثيان الصباحي عند الحامل:
– تناولي دائماً الفطور ومن الأفضل أن يحتوي على بعض البروتينات كاللبن الرائب أو البيض.
– تناولي وجبات قليلة ووجبات خفيفة متكررة مكونة من البذور والفواكه.
– تجنبي الأطعمة السكرية والمكررة.
– تجنبي الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون المحتوية على لائحة طويلة من المواد المضافة والحافظة.ذ
– قللي ما تستهلكينه من الفواكه النجففة أو عصائر الفاكهة غير المخففة بالماء فكلاهما يزودانك بالسكر المركز.
– اشربي كمية كبيرة من الماء بين الوجبات.
– خذي مكملاً من الفيتامينات المتعددة على أن يحتوي على كميات جيدة من الزنك والفيتامينات B.
– إذا استمر الغثيان خذي 50 ملغ من الفيتامينات B6 مرتين باليوم و 200 إلى 500 ملغ من الماغنسيوم مرة واحدة باليوم وذلك حتى يهمد الغثيان الصباحي.
– قد يساعد الزنجبيل على اراحتك من الغثيان ويهدئ معدتك. خذي الزنجبيل إما على شكل كبسولات أو زهورات.

حرقة المعدة عند المرأة الحامل:








من الشائع في أشهر الحمل الأخيرة أن تعاني من بعض الحرقة بسبب الضغط على معدتك الناتج عن تمدد الرحم. ليس هناك في الواقع حل سحري بل عليك تجنب الأطعمة التي تسببه وتناول وجبات خفيفة صغيرة بدل تناول وجبات كبيرة. وقد تجدين من المفيد لك أن تنامي في نهاية الحمل رافعة وسادتك. ولكن تجنبي مضادات الأسيد لأنها تحتوي على الألومنيوم الذي هو مادة سامة. وقد يريحك أن تذوبي ربع ملعقة من البيكربونات في كوب الماء تأخذينه بين الوجبات.
ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل:
من الشائع أيضاً ارتفاع الضغط الشرياني أثناء الحمل ولكن الرجيم المثالي يساعد في ضبطه. وينجح زيت الأخدرية (زهرة الربيع) والكالسيوم بتخفيفه أيضاً.
تشنجات الساقين:
تعود التشنجات إلى حدوث اختلال في الكالسيوم والماغنزيوم. هذان المعدنان إضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم معادن تسمى الألكتروليات وقد سميت بهذه الأسماء لأنها تضبط التوازن الكهربائي الذي يدفع العضلات إلى الاسترخاء والتقلص. تحدث التشنجات عندما تتقلص العضلات. ولأن الجنين يحتاج إلى كميات كبيرة من المغنزيوم والكالسيوم لبناء عظامه, يحدث أن تعاني الحامل من النقص. عليك أن تطبقي رجيم الحامل وأن تعتمدي برنامج المكملات الغذائية وأن تستهلكي كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنزيوم كالخضار ذات الأوراق الخضراء والمكسرات النيئة والبذور وأخذ مكمل يحتوي على 600 ملغ من الكالسيوم و300 ملغ من الماغنزيوم كل يوم. تأكدي أنك تشربين كمية كبيرة من السوائل لأن الجفاف قد يزيد التشنجات سوء.


سكري الحمل عند المرأة الحامل:
سكري الحمل هو شكل من أشكال الخلل في ضبط معدل سكر الدم حيث تكون فيه المرأة غير قادرة على المحافظة على معدل ثابت من الطاقة. يحدث عادة خلال النصف الثاني من الحمل ويختفي بعد الولادة ولكنه قد يكون إنذاراً مبكراً للأم يشير إلى أنها قد تصاب بالسكري في وقت لاحق من حياتها. قد يكون طفلك أكبر حجماً وهذا ما يزيد من احتمالات الولادة القيصرية ويزيد من احتمال تعرض الطفل للإصابة بالسكري.
تصيب هذه الحالة 3 من أصل 100 امرأة وتظهر على المرأة العوارض التي تشمل التعب ونقص التركيز وشدة العصبية والغضب والانفعال والاكتئاب والعطس الزائد والتعرق ووجع الرأس ومشاكل الهضم. إذا شخص لك طبيبك الإصابة بسكري الحمل, فسيساعد الرجيم على ضبطه لا سيما إذا:
– تناولت الكاربوهيدرات المركبة التي تتحرر طاقتها ببطء وتجنب الكربوهيدرات المكررة ( كالخبز الأبيض والبسكويت والكيك) وأي طعام أضيف إليه السكر.
– أدخلت بشكل متوازن إلى الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة, البروتينات. لذا تناولي بعض البذور واللبن الرائب مع حبوب الفطور أو تناولي بيضة مسلوقة وتأكدي أن الوجبة الأساسية تحتوي على بعض اللحم الخالي من الدهن والسمك والبقول أو منتجات الألبان. أما الوجبات الخفيفة فتناولي فيها مثلاً تفاحة مع عشر لوزات أو الحمص مع الجزر أو الكرفس أو ضعي زبدة الفستق على كايك الشوفان.
– أدخلت كمية كبيرة من الألياف إلى نظامك الغذائي لأن هذا يبطئ خروج الغليكوز إلى الدم. وسيساعدك أيضاً تناول كمية وافرة من الحبوب النشوية الكاملة والخضار والفواكه (ولكن وازني ما بين الفاكهة والبروتينات )
– أخذ مكملاً من الفيتامينات والمعادن المتعددة لتعززي معدلات العناصر الغذائية ولكن خذي كمية من الكروم و ال B3 لتساعدي جسمك على التحكم بالغليكوز. يمكنك عادة شراء هذه المكملات مجتمعة في تركيبة تسمى Glucose Tolerance ابحثي عن تركيبة تحتوي على 200 مكغ من الكروم و 25 ملغ من B3.


وجع الظهر
عند الحمل, تصبح الأوتار الداعمة للظهر أضعف بسبب ازدياد معدلات هرمون البروجيسترون. وفيما يكبر جنينك, يندفع مركز الجاذبية عندك إلى الأمام وللتعويض تقوم بعض النساء بدفع أكتافهن إلى الوراء وبطونهن إلى الخارج, واضعات بذلك ضغطاً على ظهورهن. لهذا السبب على الحامل المحافظة على وضعية وقوفها أو جسلوسها سليمة. عندما لا تجلسي جلسة مترهلة وإذا شعرت أنك بحاجة إلى دعم أسفل ظهرك فضعي وسادة بينك وبين الكرسي الذي تجلسين عليه. حاولي تجنب رفع الأشياء الثقيلة. وعندما ترفعين شيئاً لا ترفعيه وأنت منحنية الظهر إذ يسبب ذلك ضغطاً على عضلات ظهرك. وبدل ذلك, اثني ركبتيك وحافظي على ظهرك مستقيماً, جاعلة ثقل الشيء يضغط على عضلات فخديك لا على عضلات ظهرك.


فقر الدم أثناء الحمل: تصاب حامل من أصل ثلاث بفقر الدم المعتدل. أما العوارض فهي شحوب الوجه, التعب, تقرح اللسان, والشعور غالباً وكأن هناك ثقلاً على الكتفين. وهذا ينتج عادة عن انخفاض معدل الحديد في كريات الدم الحمراء. ولكن النقص بالفيتامين B12 و الأسيد فوليك B9 والفيتامين B6 قد يؤدي إلى فقر الدم أيضاً. الواقع أن علاج فقر الدم عند الحامل يكون بأخذ 20 ملغرام من الحديد على شكل ferrous وليس ferric يحفف من هذه المشكلة. فإذا كنت تأخذين قبل الحمل مكمل الفيتامينات والمعادن المتعددة, لن تحتاجي إلى أخذ أكثر من 10 ملغ أو ما يقاربها. ولكن بين الحين والآخر قد يكون مطلوباً منك أخذ 40 ملغ, وبما أن الطبيب سيواظب على إجراء فحوصات للدم أثناء حملك فسيصف لك هذه الكمية عند الضرورة. إنما لا تأخذي ما يزيد عن هذه الكمية لأنها قد تعرقل امتصاص معادن أساسية أخرى كالزنك. وقد بينت الدراسات أن أخذ كميات أعلى من الحديد لن تؤدي إلى زيادة كميات الحديد في الدم, غير أن تناول الأطعمة الغنية بالحديد سيزيد نسبته كما أن تناول الفيتامين سي C في الوقت نفسه سيحسن امتصاص الحديد بحدود الضعف. إذن استمتعي باحتساء كوب من البرتقال مع البيضة المسلوقة أو تناولي بعض البذور أو المكسرات مع قطعة فاكهة لعلاج فقر الدم عند الأم الحامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السبب الرئيسي لأنخفاض الخصوبة عند الرجل و المرأة

كمية عالية من الهوموسيستين يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لدى النساء والرجال Homocysteine ​​هو مادة شبيهة بالبروتين الموجود بشكل طبي...