السبت، 11 أغسطس 2018

أفضل الطرق الصحية لمنع الحمل


عندما تحضرين جسمك إلى الحمل من الحكمة أن تلغي ما أمكنك من الملوثات. ويمكن تصنيف حبوب منع الحمل ضمن هذه الخانة ذلك أنها تستنزف من جسمك العناصر الغذائية لا سيما منها الفيتامين C والفيتامينات B. وحمض الفوليك B9 الهام جداً, هو أحد هذه الفيتامينات. كما أن حبوب منع الحمل تزيد نسبة النحاس في جسمك وقد ارتبط ارتفاع معدل النحاس في الجسم بالعقم وتشوه الأجنة. والنحاس إضافة إلى ذلك يقلل من معدل الزنك في الجسم (لأن هادين المعدنين متضاضين بمعنى أن الواحد يكبح عمل الآخر) ولا ننسى هنا أن الزنك هام بشكل خاص أثناء الحمل من أجل نمو جنينك.




إن توقيف حبوب منع الحمل قبل التخطيط للحمل بثلاثة أشهر يساعد جسمك على العودة لدورته الشهرية الطبيعية وهكذا تصبحين مؤهلة للحمل ثانية كما أن ذلك سيعطيك الوقت لإصلاح أي خلل غذائي. وأثناء قيامك بهذا, استخدمي الواقي النسائي المخصص للاستخدام أثناء الجماع منعاً لدخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. وهناط طرائق المنع الطبيعية (الابتعاد عن الجماع قبل نزول الإباضة وبعدها بعدة أيام من خلال مراقبة المرأة للسائل الذي تفرزه أو طريقة أخذ الحرارة لتحديد وقت الإباضة فالحرارة ترتفع قليلاً عند نزول الإباضة ). فمن هذه الطرق تتعلمين تحديد وقت نزول البويضة وعندها تمتنعين عن ممارسة الجنس أو تستعملين الواقي أو العازل النسائي في أيام خصوبتك مدة خمسة أيام قبل نزول الإباضة ويومين بعد نزولها. ثمة طريقة أخرى قديمة معتمدة هي طريقة العد بمعنى أن المرأة تعد 14 يوماً مند بدئ الحيض وعندها تمتنع لمدة ثمانية أو تسعة أيام عن ممارسة الجنس أو تستخدم خلال هذه الأيام التسعة طريقة ما لمنع الحمل. ولكن الطريقتين الأوليين اللتين ذكرتهما هما عمليتان أكثر من طريقة العد. ومن المفيد أيضاً أن تحددي أيام خصوبتك فبذلك تعرفين ما هو أفضل وقت الحمل عندما تكونين جاهزة للإقدام عليه.
 








الحمل بعد الثلاثين
تكثر اليوم أكثر من ذي قبل, النساء اللائي يخترن أن يحملن بعد سن الثلاثين. إن نسبة الولادات في الثلاثين من العمر وما بعده قد ازداد في بريطانيا من 30 بالمائة في عام 1986م إلى 46 بالمائة في عام 2006م. والرجال أيضاً يؤخرون إنجاب الأولاد. فالعمر المتوسطي الذي يصبح فيه الرجل أباً للمرة الأولى قد أصبح الثانية والثلاثين من العمر وطفلاً من أصل عشرة أطفال يولدون لآباء يبلغ عمرهم الأربعين فما فوق. ومع أن هناك فوائد نفسية كثيرة إذا ما كان الأب أكبر سناً إلا أن الأمر من الناحية الجسدية يتطلب المزيد من الجهد.
أولاً الحمل بعد سن الثلاثين يصبح أصعب. فقابلية البويضات على البقاء حية داخل الرحم تبدأ بالهبوط ويحتمل أن تقل الدورات الشهرية التي تنتج عن حدوث الإباضة. ابنة الخامسة والثلاثين تستغرق لكي تحمل ضعف المدة التي تحتاجها ابنة الخامسة والعشرين لتحمل.
كما أن خصوبة الرجل التي كان يعتقد سابقاً أنها لا تتأثر مع العمر, تبدأ بالهبوط بعد سن الرابعة والعشرين. وقد قام الباحثون بإجراء دراسة على 8500 زوجاً ووجذوا أنه كلما كان الرجل أكبر سناً, تأخر حمل زوجته بغض النظر عن عمرها.
إن فرص الحمل خلال ستة أشهر من المحاولة يتنخفض 2 بالمائة سنوياً إذا كان الزوج فوق الرابعة والعشرين. “هذا يدلنا على أن الرجال إلى حد ما هم كالنساء من حيث امتلاكهم ساعة بيولوجية تبدأ بالدق عندما يدخلون في الثلاثين” هذا ما يقوله الدكتور كريس فورد.
ويصبح الأهل الأكبر سناً أكثر عرضة لحمل جنين يعاني من تشوهات خلقية كالمنغولية. فعلى سبيل المثال: إن خطر إصابة جنين ابنة العشرين باختلال هرموني هو 1 على 1500 ولكن هذه النسبة تزيد عند امرأة في الخامسة والأربعين إلى 1 على 20. ذلك عائد جزئياً إلى تعرض الجسم إلى أسلوب عيش غير صحي ( الغذاء الفقير بالعناصر الغذائية والتدخين وشرب الكحول وغير ذلك), وإلى الضغط النفسي و الملوثات. ولكن القيام بالاحتياطات احترازية مسبقاً قبل وخلال حملك قد يزيد من حظوظك بإنجاب ولد سليم معافى.
الواقع أن الأبحاث برهنت أنه إذا كان حملك ضمن الظروف المثالية يصبح تأثير العمر في نجاح الحمل أقل مما برهتنته الدراسات السابقة. ونقصد بالظروف المثالية هو أن تكوني في صحة جيدة معتمدة غذاء مثالياً ومتزودة بوقاية مضادات الأكسدة وأن يكون تعرض للثلوت محدوداً. لقد اكتشفنا بالتأكيد أن عدداً كبيراً من الأزواج الكبيري السن قد أنعم الله عليهم بأطفال معافين بعد اعتمادهم برنامج الغذاء المثالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السبب الرئيسي لأنخفاض الخصوبة عند الرجل و المرأة

كمية عالية من الهوموسيستين يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لدى النساء والرجال Homocysteine ​​هو مادة شبيهة بالبروتين الموجود بشكل طبي...