الجمعة، 24 أغسطس 2018

هل يمكن أخذ تطعيم الأنفلونزا أثناء الحمل ؟


ماذا عن تطعيم الأنفلونزا ؟







قد يشجعك الطبيب إذا جاء حملك في الشتاء على أخذ لقاح الانفلونزا والسبب هو أن الحمل قد يجعلك عرضة لالتقاط الكريب وللإصابة نتيجة ذلك بالمزيد من المضاعفات كالتهاب الرئة. ولكن تحتوي معظم لقاحات الانفلونزا على مواد سامة قد تؤذيك وتؤذي أكثر جنينك الضعيف. فقد يحتوي اللقاح مثلاً على Thimerosal وهو مادة حافظة مشتقة من الزئبق. هذه المادة قد تمر من خلال المشيمة فتضر بنمو دماغ جنينك وجهازه العصبي. أفضل طريقة لتجنب الرشح والأنفلونزا هي عدم التقاطها بالدرجة الأولى كما يمكنك أن تقوي مناعتك عبر الأكل الجيد وتقوية الجهاز المناعي من خلال العناصر الغذائية الأساسية. وتنتشر الأنفلونزا بسهولة أيضاً من خلال السعال ونفخ الأنف.


لذا عليك أن تغسلي يديك مراراً وتكراراً كما عليك تجنب الحشود المجتمعة لا سيما منها تجمعات الأولاد.
باختصار: للتخلص من الحساسيات ولتقوية المناعة:
– العبي دور التحري وحددي المحسسات المحتملة في طعامك الذي تأكلينه, وبعدئد الغي أي مشتبه به وقومي بقياس ضغطك بعد خمسة عشر يوماً للتحقق من أي رد فعل قد يظهره جسمك.
– اعتمدي طريقة إلغاء الأطعمة من نظامك الغذائي على أن يرافق ذلك أخذ العناصر الغذائية المساعدة على شفاء الأمعاء كالأوميغا 3 والغلوتامين والفيتامين A والزنك بغية إصلاح أي ضرر أصاب الجهاز العضمي. وخذي أيضاً أنزيمات هضمية.
– قوي مناعتك عبر اعتماد رجيم الحامل وبرنامج المكملات الغذائية.
– إذا شعرت أن مناعتك بحاجة إلى دفع أو إذا كنت ترزحين تحت هجوم فيروسي, فما عليك إلا أخذ تركيبة تحتوي على مضادات الأكسدة إضافة إلى 1غ من الفيتامين C أو أكثر إذا اقتضى الأمر ذلك.

ما هي العناصر الغذائية اللازمة للمرأة الحامل ؟


قوة المناعة:
إن تجنب مثيرات التحسس هو نصف القصة أما النصف الآخر فمرتبط بتقوية مناعتك التي ستساعدك على التقليل من إمكانية التحسس.
لقد ذكر لويس باستور وهو على فراش الموت العبارة التالية: “المضيف أهم من الغازي”. ونحن ندرك شيئاً فشيئاً أننا نستسلم للجراثيم إذا ضعفاء وهذا ما يؤكد القول المأثور: “درهم وقاية خير من قنطار علاج”. ولعل أفضل خط دفاعي هو الحفاظ على الجهاز المناعي قوياً لمجابهة الغازي عندما يتقدم. نحن جميعاً عرضة للأمراض المعدية ولكن ذوي المناعة القوية يحاربونها بفعالية أكبر وهم إما يتجنبون عوارض المرض بالكامل وإما يتعرضون لهجوم بسيط منها. وهذا هام في الحمل خاصة عندما يمكن للفيروس أو الجرثومة أن تؤذي جنينك.
الاطعمة والعناصر المقوية للمناعة:
تعتمد قوة المناعة على الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن. فالنقص بالفيتامينات: A. B1. B2. B5. B6. B12. C. E و الأسيد فوليك B9 يثبت المناعة وهذا ما يفعله أيضاً بالمناعة النقص بالحديد والزنك والماغنزيوم والسيلسينيوم. الحصل على الكمية المثالية من هذه الفيتامينات والمعادن ضروري لتقوية المناعة.
للفيتامينات B1 B5 B2 تأثيرات معتدلة على تقوية المناعة مقارنة مع الفيتامين B6. إنما يعتمد إفراز الجسم للأجسام المناعتية الضدية ولغيرها من الخلايا المناعتية الأخرى على الفيتامين B6. والفيتامينان الآخران الهامان لتقوية المناعة هما الأسيد فوليك والفيتامين B12, فكلاهما على مايبدو أساسيان من أجل حسن عمل المناعة. الفيتامين B6 والزنك والأسيد فوليك فيتامينات ضرورية من أجل انتاج خلايا مناعية جديدة تقدر على مقاتلة العدو.
بما أنه ليس هناك عنصر غذائي يعمل بمعزل عن غيره, من المفيد أخذ مكمل من الفيتامينات والمعادن واستهلاك نظام غذائي مثالي. وإذا ما اعتمدت برنامج المكملات الغذائية ورجيم الحامل, يمكن للمكمل الغذائي الذي يحتوي على خليط من الفيتامينات والمعادن أن يؤثر بقوة على مناعتك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السبب الرئيسي لأنخفاض الخصوبة عند الرجل و المرأة

كمية عالية من الهوموسيستين يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لدى النساء والرجال Homocysteine ​​هو مادة شبيهة بالبروتين الموجود بشكل طبي...